الثلاثاء، 30 يناير 2024

أجمل أماكن سياحية في ترومسو النرويج | دليل شامل لزيارة بوابة القطب الشمالي

ترومسو هي مدينة في شمال النرويج تقع على جزيرة صغيرة على بعد 349 كيلومترا شمال الدائرة القطبية الشمالية، إنها وجهة شهيرة للمسافرين الذين يرغبون في تجربة العجائب الطبيعية في القطب الشمالي مثل الأضواء الشمالية وشمس منتصف الليل والحياة البرية، تعد ترومسو أيضًا مركزًا ثقافيًا نابضًا بالحياة حيث تتمتع بتاريخ غني ومأكولات متنوعة ومجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات، في هذه المقالة سنستكشف أجمل أماكن سياحية في ترومسو النرويج والأشياء التي يمكنك القيام بها بالإضافة إلى بعض النصائح العملية للتخطيط لرحلتك.

أماكن سياحية في ترومسو النرويج


أماكن سياحية في ترومسو

يوجد في ترومسو ما يناسب الجميع سواء كنت تبحث عن المغامرة أو الثقافة أو الاسترخاء، هذه بعض الأماكن الرئيسية:

 تلفريك Fjellheisen

يأخذك التلفريك من البر الرئيسي إلى حافة جبل Storsteinen حيث يمكنك الاستمتاع بإطلالات بانورامية على المدينة والمضايق والجبال المحيطة، يمكنك أيضًا ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو التزلج أو المشي بالأحذية الثلجية على الممرات أو زيارة المطعم في المحطة العليا.


حديقة القطب الشمالي وجبال الألب النباتية

هذه هي الحديقة النباتية الواقعة في أقصى شمال العالم وتضم نباتات من المناخات الباردة والقاسية حول العالم، يمكنك رؤية الزهور الملونة مثل زهور الساكسفراج الأرجوانية وزهور الباس بالإضافة إلى النباتات النرويجية التقليدية. 


بولاريا

هو حوض أسماك ومتحف يعرض الحياة البحرية وبيئة القطب الشمالي، يمكنك مشاهدة جلسات التغذية والتدريب للفقمات ومشاهدة الفيلم البانورامي عن سفالبارد والتعرف على تغير المناخ وتأثيراته على القطب الشمالي. 


كاتدرائية ترومسو

هذه هي الكاتدرائية الخشبية الوحيدة في النرويج بنيت عام 1861 على الطراز القوطي الجديد وهي أيضًا الكاتدرائية البروتستانتية الواقعة في أقصى شمال العالم، تتميز الكاتدرائية بتصميم خارجي أبيض ونافذة زجاجية ملونة يبلغ ارتفاعها 12 مترًا وجهاز أرغن يبلغ وزنه 12 طنًا.


متحف ترومسو

 أقدم مؤسسة علمية في شمال النرويج تأسست عام 1872 وهو متحف للتاريخ الطبيعي والثقافي يضم معروضات عن الأضواء الشمالية والشعب السامي والفايكنج والحياة البرية والمزيد. 


المتحف القطبي

هو متحف مخصص للبعثات القطبية والمستكشفين الذين غادروا ترومسو، يمكنك رؤية المعدات والملابس والوثائق الأصلية التي استخدمها المستكشفون المشهورين مثل رولد أموندسن وفريدجوف نانسن وأوتو سفيردروب. 


الأضواء الشمالية

تعتبر ترومسو واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة الشفق القطبي أو الأضواء الشمالية وهي عبارة عن أضواء ملونة تظهر في السماء ناتجة عن تفاعل الجزيئات المشحونة من الشمس والمجال المغناطيسي للأرض، أفضل وقت لرؤيتهم هو من سبتمبر إلى مارس، عندما تكون الليالي طويلة ومظلمة، يمكنك الانضمام إلى جولة إرشادية أو محاولة التعرف عليها بنفسك. 

أماكن سياحية في ترومسو النرويج


شمس منتصف الليل

تعتبر ترومسو أيضًا مكانًا رائعًا للاستمتاع بشمس منتصف الليل حيث لا تغرب الشمس تحت الأفق لعدة أسابيع في الصيف، تحدث هذه الظاهرة في الفترة من أواخر مايو إلى أواخر يوليو وتخلق جوًا ومزاجًا فريدًا في المدينة، يمكنك الاستمتاع بالأنشطة الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة أو التجديف بالكاياك أو صيد الأسماك أو ركوب الدراجات في أي وقت من النهار أو الليل. 


ثقافة السامي Sápmi 

السامي هم السكان الأصليون في شمال الدول الاسكندنافية الذين لديهم لغتهم وثقافتهم وتقاليدهم الخاصة، يمكنك معرفة المزيد عنهم وعن أسلوب حياتهم من خلال زيارة معسكر سامي حيث يمكنك مقابلة حيوانات الرنة والاستماع إلى جويك (الغناء التقليدي) وتذوق الأطعمة المحلية. 


المهرجانات والفعاليات

تستضيف ترومسو العديد من المهرجانات والفعاليات على مدار العام، تحتفي بالموسيقى والفن والسينما والأدب وغير ذلك الكثير، بعض من أشهرها هي مهرجان الشفق القطبي الشمالي ومهرجان ترومسو السينمائي الدولي ومهرجان ترومسو للجاز وتحدي جبل ترومسو. 


كيف تخطط لرحلتك إلى ترومسو

تعتبر ترومسو مدينة سهلة الزيارة نسبيًا حيث تتمتع بوصلات مواصلات جيدة ومرافق للسياح، إليك بعض النصائح لمساعدتك في التخطيط لرحلتك:


كيفية الوصول إلى ترومسو 

يوجد في ترومسو مطار دولي وهو متصل بعدة مدن رئيسية في أوروبا مثل أوسلو وستوكهولم وكوبنهاغن ولندن، يمكنك أيضًا ركوب القطار أو الحافلة إلى نارفيك ثم الحافلة إلى ترومسو وبدلاً من ذلك يمكنك ركوب العبارة أو سفينة الرحلات البحرية إلى ترومسو من المدن الساحلية الأخرى في النرويج مثل بيرغن أو وتروندهايم. 

أماكن سياحية في ترومسو النرويج


كيفية التجول في ترومسو 

ترومسو مدينة صغيرة الحجم ويمكنك بسهولة المشي أو ركوب الدراجة للوصول إلى معظم المعالم السياحية، يمكنك أيضًا استخدام نظام النقل العام الذي يتكون من الحافلات والعبارات، يمكنك شراء تذكرة واحدة أو تذكرة يومية أو بطاقة ترومسو التي تمنحك وصولاً غير محدود إلى وسائل النقل العام وخصومات على المتاحف والمعالم السياحية. 


أماكن الإقامة

 يوجد في ترومسو مجموعة من خيارات الإقامة بدءًا من الفنادق وبيوت الشباب وحتى الشقق والبيوت الريفية، يمكنك اختيار الإقامة في وسط المدينة حيث ستكون قريبًا من المحلات التجارية والمطاعم أو في الضاحي حيث ستتمتع بمزيد من الهدوء والطبيعة، يمكنك أيضًا تجربة بعض أماكن الإقامة المغامرة مثل كوخ الإسكيمو الزجاجية أو خيمة لافو أو فندق الثلج. 

أماكن سياحية في ترومسو النرويج


إحتياجات أساسية عند زيارة ترومسو 

تتمتع ترومسو بمناخ معتدل بالنسبة لخط العرض وذلك بفضل تيار الخليج لكنها لا تزال باردة ومثلجة في الشتاء وممطرة وعاصفة في الصيف لذا يجب عليك حزم الملابس الدافئة والمقاومة للماء مثل السترة والقبعة والقفازات والأحذية بالإضافة إلى طبقات يمكنك تعديلها وفقًا لدرجة الحرارة، يجب عليك أيضًا إحضار ملابس السباحة والنظارات الشمسية وواقي الشمس إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالشواطئ أو حمامات السباحة الخارجية، إذا كنت تخطط لرؤية الأضواء الشمالية فيجب عليك أيضًا إحضار كاميرا وحامل ثلاثي الأرجل ومصباح يدوي. 


الطعام في ترومسو 

تتمتع ترومسو بمأكولات متنوعة ولذيذة متأثرة بالبحر والجبال والمجتمع الدولي، يمكنك تجربة بعض الأطباق المحلية، مثل لحم الرنة والحوت وسمك القد وسرطان البحر والتوت السحابي أو بعض الأطباق العالمية مثل السوشي أو البيتزا أو الكباب، يمكنك أيضًا تذوق بعض المشروبات المحلية مثل القهوة. 

أماكن سياحية في ترومسو النرويج


في الختام ترومسو هي المدينة التي ستفاجئك وتسعدك بجمالها الطبيعي وثرائها الثقافي وأجواءها الودية سواء كنت تبحث عن عطلة في المدينة أو عطلة في الطبيعة فإن ترومسو لديها كل شيء احجز رحلتك اليوم واكتشف البوابة إلى القطب الشمالي!